احتلت الشبكات الاجتماعية والمنتديات المركز الرابع في الفئات الأكثر شعبية علي شبكة الإنترنت حيث يزورها الآن ما يزيد عن ثلثي (67%) من مستخدمي الإنترنت في العالم متقدمة بذلك علي البريد الشخصي. 

وتتزايد بسرعة تبلغ ضعفي أية من القطاعات الكبري الأخري مثل البحث والبوابات وبرامج الكمبيوتر الشخصي و البريد، و ذلك تبعا لتقرير مؤسسة نيلسن لأبحاث السوق "الوجوه والشبكات العالمية" وهو تقرير شامل  يوضح التأثير الجديد للشبكات الاجتماعية في العالم.

و يقول رئيس مجلس إدارة خدمات نيلسن للإنترنت، جون بوربانك: "لقد أصبحت المجتمعات الشبكية جزءا أساسيا من تجربة الإنترنت علي مستوي العالم. و حيث أن ثلثي مستخدمي الإنترنت في العالم يدخلون بالفعل علي مواقع المجتمعات التي تشترط العضوية فإن تبنيهم النشط لذلك لا يدل على انها سوف تتباطأ.

فالشبكات الاجتماعية ستستمر في فرض تغيير ليس فقط على المنظور العالمي للإنترنت بل وكذلك على تجربة المستهلك ككل. وهذه الدراسة تفسر السبب وراء ذلك."

و تبعا لتقرير نيلسن فإن موقع الفايس بوك Facebook، و هو أكثر شبكة اجتماعية شعبية في العالم، يزوره 3 من كل 10 مستخدمين للإنترنت شهريا في التسع أسواق التي ترصد فيها شركة نيلسن استخدام الشبكات الاجتماعية. و لقد حصل موقع أوركوت في البرازيل علي أعلي نسبة دخول علي الإنترنت من المنزل بنسبة 70%، وذلك أعلي من أية من الشبكات الاجتماعية الأخري في تلك الأسواق.

إن التقرير المتاح اليوم يوضح الحجم و التكوين المتغير لجموع مستخدمي الشبكات الاجتماعية في العالم و اللذان يفسران ارتفاع نسبة الوقت المستهلك علي الإنترنت. و يقوم التقرير كذلك بتحليل أداء كبار اللاعبين، وما يمكن أن يفعله المعلنين والناشرين لاستغلال ظاهرة الشبكات الاجتماعية.

و تتضمن بعض النتائج الأخري: 

• إن واحدًا من كل 11 دقيقة مبذولة علي الإنترنت عالميا ترجع الي الشبكة الاجتماعية ومواقع المنتديات. 
• إن جموع مستخدمي الشبكة الاجتماعية المنتديات أصبح أكثر تنوعا من حيث العمر حيث أن أكبر زيادة في زائري مواقع المجتمعات التي تشترط العضوية علي شبكة الإنترنت في العالم في 2008م تأتي من مجموعة تتراوح أعمارها بين 35-49 عاما (بنسبة تزيد عن 11.3 مليون شخص). 
• يلعب التليفون المحمول دورا هاما جدا في الشبكات الاجتماعية. و لقد وجدت مؤسسة نيلسن أن مستخدمي التليفون المحمول بالولايات المتحدة لديهم نزعة قوية تجاه زيارة الشبكات الاجتماعية عبر أجهزة تليفوناتهم المحمولة حيث يقوم بذلك الأمر 23%(2 مليون شخص) مقارنة ب19% في الولايات المتحدة الأمريكية (10.6 مليون شخص). تمثل تلك الأرقام زيادة كبيرة عن أرقام العام الماضي بنسبة 249% في الولايات المتحدة و 156% في الولايات المتحدة الأمريكية. 

و يقول مانيش جويال، مدير التطبيقات التكنولوجية في نيلسن مصر: "إن الشبكات الاجتماعية ليست فقط في زيادة سريعة بل وإنها تتطور في كلا من الاتجاهين؛ جموع أكبر من المستخدمين وفرض أداءا جديدا، مما جعلنا نهتم بتحليل حالة سوق الشبكات الاجتماعية وتقديمه لعملائنا من الناشرين والمعلنين في مصر والعالم." 

ومن خلال الأسواق التي قامت بقياسها مؤسسة نيلسن فإن أعلي نسبة زيارات للشبكات الاجتماعية ومواقع تسجيل اليوميات كانت في البرازيل حيث يزور 80% من جموع مستخدمي الإنترنت تلك المواقع (انظر الرسم 1). و تبلغ نسبة إجمالي الوقت المستهلك علي الإنترنت والذي يرجع سببه الي الشبكات الاجتماعية و المنتديات أعلاها في البرازيل أيضا حيث أن حوالي دقيقة من كل أربع دقائق مبذولة علي الإنترنت(23%) يتم استهلاكها علي تلك المواقع. 

و لقد شهدت ألمانيا أكبر زيادة في نسبة الدخول علي الشبكات الاجتماعية و مواقع تسجيل اليوميات في عام 2008م حيث أن النسبة ارتفعت من 39% من جموع مستخدمي الإنترنت في ديسمبر 2007م الي 51% في ديسمبر 2008م و هو ارتفاع بنسبة 39%. 

المصدر :

http://www.egyptict.org

CommunityKM

إدارة المعرفة المجتمعية أونلاين support.kenanaonline.com

  • Currently 518/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
174 تصويتات / 4665 مشاهدة

ساحة النقاش

A27555
<p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 0pt;" dir="rtl">الإنترنت أصبح ضروريا لكل الناس كالماء والهواء</p>

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

757,563

تغطية تليفزيونية